إعتام عدسة العين: الأسباب، الأعراض، وأحدث طرق العلاج

إعتام عدسة العين: الأسباب، الأعراض، وأحدث طرق العلاج

 ما هو إعتام عدسة العين؟

إعتام عدسة العين أو الساد (بالإنجليزية: Cataract)، هو تغيم العدسة الشفافة داخل عينك. في العين السليمة، يمر الضوء عبر العدسة الشفافة إلى شبكية العين، حيث يتم تحويل الضوء إلى إشارات عصبية وإرسالها إلى الدماغ.

عندما يتطور إعتام عدسة العين، تصبح الصورة التي ترسلها الشبكية إلى دماغك ضبابية، مما يعوق الرؤية. عادة ما يتقدم إعتام عدسة العين بشكل تدريجي ولا يسبب الألم أو تشوه الرؤية. ومع ذلك، مع تقدم الحالة، سيتدهور وضوح وجودة الرؤية.

المرضى الذين لا يستطيعون الاستمتاع بجودة حياتهم، أو يجدون صعوبة في ممارسة هواياتهم، أو يواجهون صعوبة في القيادة، يجب عليهم زيارة أخصائي العناية بالعيون لمناقشة خياراتهم.

ما هي أنواع إعتام عدسة العين؟

هناك عدة أنواع مختلفة من إعتام عدسة العين:

  1. إعتام عدسة العين النووي: يخلق ضبابًا أصفر على العين.
  2. إعتام عدسة العين القشري: يخلق ضبابًا أبيض عند حافة العين ينتقل ببطء نحو وسط العين.
  3. إعتام عدسة العين تحت الكبسولة الخلفية: يتشكل نحو الجزء الخلفي من العين ويؤثر على الرؤية القريبة.
  4. إعتام عدسة العين الخلقي: يحدث عندما يولد الشخص بعدسة معتمة.

ما هي أسباب إعتام عدسة العين؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بإعتام عدسة العين مع التقدم في العمر، على الرغم من أن معدل حدوث ذلك يختلف من شخص لآخر. بعض الأفراد يلاحظون تغيرات بصرية كبيرة في الأربعينيات من عمرهم، في حين قد يعيش آخرون حتى الثمانينات دون أن يكونوا على دراية بأي اضطرابات بصرية.

السبب وراء هذه الاختلافات غير مفهوم بشكل واضح. قد تلعب العوامل الوراثية دورًا، وكذلك العوامل البيئية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو بعض الأنظمة الغذائية. ومع ذلك، فإن البيانات الحالية حول هذه العوامل غير حاسمة.

في حين أن معظم حالات إعتام عدسة العين تتطور مع العمر، فإن بعضها لا يفعل ذلك. على سبيل المثال، يولد بعض الناس بإعتام عدسة العين؛ وقد يصاب آخرون بإعتام عدسة العين نتيجة للمرض، أو الإصابة، أو استخدام بعض الأدوية.

الأفراد الذين يستخدمون الكورتيكوستيرويدات بشكل مزمن يمكن أن يصابوا بإعتام عدسة العين. من خلال مناقشة تاريخك الطبي الكامل مع طبيبك، سيكون بإمكانهم تحديد ما إذا كان إعتام عدسة العين لديك مرتبطًا بأي من هذه العوامل.

ما هي أول علامة على إعتام عدسة العين؟

العلامة الأكثر وضوحًا لإعتام عدسة العين هي تشوه الرؤية الناجم عن تغيم العدسة الطبيعية. ليس فقط أن الشخص الذي يعاني من إعتام عدسة العين يواجه ضعفًا في الرؤية، بل قد يلاحظ البعض أيضًا مظهرًا ضبابيًا للعين.

الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين يشعرون غالبًا بأنهم ينظرون من خلال عدسة ضبابية. تشمل الأعراض الأخرى صعوبة في الرؤية أثناء الليل أو ملاحظة هالات حول مصادر الضوء. تكون الهالات أكثر وضوحًا عادةً في الليل أو في الظروف ذات الإضاءة المنخفضة. يمكن أن يكون الرؤية المزدوجة أيضًا عرضًا.

الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين يحتاجون عادة إلى مزيد من الضوء للقراءة والرؤية بشكل طبيعي.

ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا بعد جراحة إعتام عدسة العين؟

المشاكل الأكثر شيوعًا بعد جراحة إعتام عدسة العين هي التهيج، والكدمات، وتورم الجفون، بالإضافة إلى زيادة ضغط العين.

الطريقة الوحيدة لعلاج إعتام عدسة العين هي الخضوع لجراحة. تتضمن هذه العملية إزالة العدسة الطبيعية المغيمة واستبدالها بزراعة عدسة داخل العين (IOL).

نوع عدسة IOL المختارة لعلاجك يعتمد على نمط حياة المريض وظروفه. تتوفر زراعة عدسات IOL أحادية البؤرة، ومتعددة البؤر، والملائمة، وتوريك.

زراعة عدسة داخل العين (IOL)

يمكن للمرضى الذين يخضعون لجراحة إعتام عدسة العين الحديثة اختيار زراعة عدسة داخل العين (IOL)، وهي زراعة بلاستيكية تدوم لبقية حياة المريض. بدون زراعة العدسة، سيحتاج المريض إلى الاعتماد على نظارات أو عدسات لاصقة سميكة وثقيلة للرؤية.

جراحة الليزك لإعتام عدسة العين الخلقي

في معظم الحالات، لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين إجراء جراحة الليزك. ومع ذلك، توجد استثناءات لهذه القاعدة للأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين الخلقي. هذه الحالة تكون موجودة عند الولادة، مما قد يسبب مشاكل في الرؤية. يمكن لجراحة إعتام عدسة العين معالجة هذه المشكلة، ولكن قد تكون جراحة الليزك خيارًا، بناءً على حجم الإعتام، ومدى تأثيره على الرؤية، وما إذا كانت العدسات التصحيحية يمكن أن توفر رؤية جيدة.

لتحديد ما إذا كنتِ مؤهلة لجراحة الليزك، تحتاجين إلى فحص العين. بعد ذلك، يمكن لطبيبك تقييم رؤيتك مع الإعتام واتخاذ قرار بشأن ما إذا كنتِ مرشحة مناسبة للإجراء.

زراعة عدسة أحادية البؤرة

زراعات العدسة الأحادية البؤرة مصممة لتصحيح الرؤية في نقطة بؤرية واحدة، غالبًا ما سيظل المريض بحاجة إلى ارتداء النظارات لبعض المهام مثل رؤية الأشياء البعيدة أو القريبة.

تصحيح الاستجماتيزم بزراعة العدسة

يمكن استخدام زراعة عدسة توريك (IOL) لمعالجة الاستجماتيزم، وهي حالة يعاني منها حوالي 30% من السكان. تعمل هذه الزراعة عن طريق ضبط تركيز العينين لتعويض شكلها غير المنتظم، وهو السبب الرئيسي للاستجماتيزم.

العدسات القابلة للتعديل بالضوء

تقدم العدسات القابلة للتعديل بالضوء وصفة طبية قابلة للتخصيص لكل عين من كل مريض، ويتم تعديلها لمسافات بعيدة، ومتوسطة، وقريبة. يمكن تصحيح الاستجماتيزم في نفس الوقت. عادة، يتم تحسين رؤية عين واحدة للرؤية البعيدة بينما الأخرى للرؤية القريبة.

العلاج غير الجراحي لإعتام عدسة العين

قد تتضمن العلامات المبكرة لإعتام عدسة العين رؤية ضبابية أو غائمة، صعوبة في رؤية المسافات أو الأشياء القريبة، ضعف الرؤية الليلية، زيادة حساسية الضوء، وهالات. قد يساعد ارتداء نظارات جديدة، طلاءات مضادة للانعكاس، ونظارات شمسية الشخص على العمل بشكل أفضل.

خطوات العلاج الجراحي لإعتام عدسة العين

تعتبر جراحة إعتام عدسة العين إجراءً يتم في العيادة الخارجية، ونادرًا ما يشعر المرضى بأي انزعاج بفضل التكنولوجيا المتقدمة والتقنيات الجراحية. غالبًا ما يحدث التعافي البدني والبصري بسرعة. يجد العديد من المرضى أنهم يستطيعون القيادة واستئناف أنشطتهم العادية في غضون أيام من العملية.

قبل الجراحة، ستُجرى لكِ عدة قياسات لاختيار النوع والقوة المناسبة لزراعة العدسة.

يمكن اختيار الزراعة للتركيز على المسافة التي تريدها. يختار معظم الناس أن يكون التركيز الأكثر حدة للمسافات البعيدة.

سيوصي الدكتور بزراعة داخل العين بناءً على صحة عينك العامة، ونمط حياتك، والقياسات التي تم جمعها في الفحص ما قبل الجراحة. هناك فئتان من زراعة IOL:

  1. زراعة عدسة أحادية البؤرة: هذه العدسات تساعد على التركيز على صورة في مسافة واحدة، عادةً بعيدة. ستكون هناك حاجة إلى نظارات للمهام مثل القراءة أو استخدام الكمبيوتر حيث يجب رؤية الأشياء عن قرب. ستظهر الأشياء التي تُرى عن قرب ضبابية من مسافة طول الذراع بدون ارتداء نظارات القراءة.
  2. زراعة عدسة متعددة البؤر: هذه العدسات تجعل الصور التي تُرى عن بعد وقريب أوضح. يمكن للأفراد العمل بدون نظارات للمسافات ومعظم المهام القريبة. يختار العديد من المرضى زراعة العدسة متعددة البؤر.

إجراء جراحة اعتام عدسة العين لإزالة واستبدال العدسة المغيمة

تُجرى جراحة إعتام عدسة العين باستخدام رعاية التخدير المراقب (MAC)، التي تجعل المرضى يشعرون بالنعاس والاسترخاء طوال الإجراء. عندما يتم الوصول إلى مستوى التخدير المناسب، يتم تنظيف المنطقة حول العين وتحضيرها للجراحة.

يُستخدم جهاز للحفاظ على العين مفتوحة برفق بينما يقوم الدكتور بعمل شقين صغيرين في القرنية. يتم إنشاء فتحة دائرية على الغشاء الأمامي للعدسة تُسمى الكبسولة من خلال أحد الشقوق. يتم حقن السائل في الكبسولة لفصل ارتباط العدسة عن الغشاء.

ثم يُستخدم التفتيت البالغ بالموجات فوق الصوتية لإزالة إعتام عدسة العين. ينتج هذا الجهاز موجات فوق صوتية تؤدي إلى اهتزازات سريعة، مما يؤدي إلى تفتيت إعتام عدسة العين. بمجرد إزالة إعتام عدسة العين، يتم إدخال زرع صناعي دائم في الكبسولة.

هذا الزرع يساعد على توجيه الضوء الوارد نحو الشبكية، مما يحسن البصر. بعد وضع الزرع في مكانه، يتم غلق الجرح، عادةً دون الحاجة إلى الخياطة، وتكتمل الجراحة.

علاج واستعادة البصر بعد جراحة إعتام عدسة العين

بينما تم تطوير هذه الجراحة على مر السنين وهي آمنة للغاية، هناك مخاطر لجراحة إعتام عدسة العين يجب أن تعرف عنها. ومع ذلك، يقلل أطباؤنا منها من خلال إجراء فحص شامل وفحص تاريخ طبي للتأكد من عدم وجود حالات صحية قد تسبب مضاعفات.

واحدة من المضاعفات التي يُبلغ عنها عدد قليل من مرضى جراحة إعتام عدسة العين هي ارتفاع ضغط العين والالتهاب. بعض المرضى يعانون من انتفاخ في الجزء الخلفي من العين، وهذا نادر لكن يمكن علاجه.

ولحسن الحظ، لا يعاني معظم الأشخاص من هذه المشاكل، ويستغرق الشفاء الكامل من جراحة إعتام عدسة العين بين أربعة وستة أسابيع. يكون البصر عادةً جيدًا جدًا في اليوم التالي للجراحة.

من هم المؤهلون لعلاج جراحة إعتام عدسة العين؟

عمومًا، ترتبط إعتام عدسة العين بالشيخوخة ويمكن أن يحدث في عين واحدة أو كلا العينين. على الرغم من أن إعتام عدسة العين يبدأ بحجم صغير، إلا أنه سينمو في نهاية المطاف ويتسبب في فقدان البصر. حاليًا، جراحة إزالة إعتام عدسة العين هي الخيار الوحيد الممكن لاستعادة الرؤية الواضحة.

غالبًا ما لا تظهر إعتام عدسة العين علامات أو أعراض عندما تكون صغيرة، ولكن مع مرور الوقت، قد تلاحظ أعراض إعتام عدسة العين الأكثر بروزًا مثل:

  1. حساسية الضوء
  2. التوهج والهالات
  3. الرؤية المزدوجة
  4. تلاشي الألوان
  5. رؤية غائمة أو ضبابية

أحدث أقدم