ما هو الفرق بين عملية الليزك واللاسيك في جراحة العيون ؟

ما هو الفرق بين عمليتي اللاسيك والليزك في جراحة العيون ؟

إذا كنت تبحث في جراحة الانكسار، فمن المحتمل أنك سمعت عن كل من الليزك واللاسيك. قد تكون قد صادفت أيضًا تقنيات أخرى، مثل SMILE وPRK. هذه كلها تقنيات مختلفة لجراحة الانكسار تهدف إلى علاج قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم.

اللاسيك والليزك هما إجراءان جراحيان بالعين يهدفان إلى تصحيح الرؤية، وقد ساعدت هذه العمليات الجراحية الملايين من الناس على التخلص من الاعتماد على النظارات أو العدسات اللاصقة. وعلى الرغم من أن كلتيهما تهدف إلى تحقيق نفس النتيجة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما من حيث التقنية المستخدمة ومدى ملاءمة كل منهما للمريض.

فما الفرق بينهما؟ أولاً، لنبدأ بالتعريفات: 

  • الليزك (LASIK): هو اختصار لـ "laser-assisted in situ keratomileusis" وتعني "تصحيح القرنية الموضعي بمساعدة الليزر".
  • اللاسيك (LASEK): هو "laser subepithelial keratomileuses" وتعني "تصحيح القرنية تحت الظهارية بالليزر". 

ولكن ماذا يعني ذلك؟ لا تقلق. هذا الدليل القصير سيغطي جميع الفروقات بين اللاسيك و الليزك.

ما هي جراحة العيون بالليزر؟

تُستخدم أنواع مختلفة من تقنيات الليزر في عمليات جراحة العيون؛ النوع الذي نفكر فيه عادة عندما يتعلق الأمر بجراحة العيون بالليزر هو النوع المستخدم لإعادة تشكيل القرنية، وهي الطبقة الشفافة في الجزء الأمامي من العين. عن طريق إعادة تشكيل هذا النسيج، يمكن تقليل أو القضاء على خطأ الانكسار. يشير خطأ الانكسار إلى عدم انحناء الضوء كما ينبغي عندما يصيب العين، مما يسبب رؤية ضبابية. قصر النظر (myopia)، وطول النظر (hyperopia)، والاستجماتيزم هي جميعها أنواع من خطأ الانكسار. لذا، بينما يوجد فرق بين الليزك واللاسيك، تكمن التشابه بينهما في أنهما كلاهما جراحات ليزر للعين.

الليزك مقابل اللاسيك

بعض الأشخاص مرشحون لأنواع متعددة من جراحات الانكسار، مثل الليزك، واللاسيك، وSMILE، وPRK؛ بينما قد يتأهل آخرون لنوع واحد أو بعض هذه الأنواع فقط. إذا كان لديك الخيار للاختيار بين الليزك أو اللاسيك، كيف ستعرف أيهما أفضل لك؟ هنا، سنستعرض الفرق بين الليزك واللاسيك، مع تسليط الضوء على الفوائد والعيوب لكل منهما

ما هو الليزك ؟

تبدأ عملية الليزك (LASIK) بإنشاء سديلة في القرنية الخارجية، وعادة ما يتم ذلك باستخدام ليزر الفيمتوثانية (النبضات السريعة للغاية بالأشعة تحت الحمراء). تتكون سديلة الليزك من الطبقة الخارجية للقرنية، وهي الظهارة، وجزء من الطبقات الأعمق، وهي طبقة بومان واللحمة. بعد ذلك، يتم رفع السديلة وتطبيق ليزر الإكزايمر على القرنية لتشكيلها أو إعادة تشكيلها. يتم توجيه الليزر لتقديم كمية الطاقة الدقيقة اللازمة لتصحيح قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم لدى المريض. ثم يتم إعادة محاذاة السديلة فوق منطقة العلاج لتوفير الحماية والمساعدة في الشفاء، وهذا هو السبب في أن التعافي يكون سريعاً جداً مع عملية الليزك.

ما هو اللاسيك ؟

في عملية الللاسيك (LASEK)، لا يتم إنشاء سديلة. بدلاً من ذلك، يتم إزالة الطبقة الخارجية من القرنية، أي الظهارة، مؤقتًا باستخدام الكحول وورقة رقيقة جدًا. يساعد الكحول على إذابة الخلايا الظهارية. ثم يتم وضع الورقة وتحريكها فوق القرنية لإزاحة الخلايا إلى الجانب، مما يمنح الجراح الوصول إلى الأنسجة القرنية الأعمق لإعادة تشكيل القرنية بشكل دائم. ثم يتم تطبيق ليزر الإكزايمر على القرنية لإزالة الأنسجة وفقًا للحسابات الدقيقة التي تم تحديدها لتصحيح خطأ الانكسار لدى المريض. يشير تعريف الللاسيك (LASEK) إلى "استئصال القرنية تحت الظهارية بالليزر"، مما يبرز مكان تقديم العلاج، مباشرة تحت الظهارة القرنية.

على عكس الليزك، حيث يتم استخدام ليزرين غالبًا، أحدهما لإنشاء السديلة والآخر لإعادة تشكيل القرنية، يستخدم اللاسيك ليزرًا واحدًا فقط.

بعد تقديم العلاج بالليزر في اللاسيك، يتم إرجاع الظهارة فوق القرنية لحمايتها أثناء عملية الشفاء. نظرًا لأن هذه الطبقة تكون بسماكة خلية واحدة فقط، يتم أيضًا تطبيق عدسة لاصقة ضمادية للمساعدة في حماية القرنية وشفائها.

قد تستغرق الرؤية وقتًا أطول للتعافي في حالة اللاسيك مقارنةً بالليزك، ولكن في النهاية تكون النتيجة البصرية مشابهة. من خلال تجنب إنشاء سديلة، يتم القضاء على مضاعفات السديلة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا لأولئك الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب احتكاكًا جسديًا، على سبيل المثال، حيث يكون لديهم خطر أعلى لتحرك السديلة.

منذ تطوير عملية PRK، تستخدم العديد من الممارسات الطبية الآن هذه الطريقة بدلاً من اللاسيك.

ماذا تختار: ليزك أم لاسيك؟

تعتبر عمليتا اللاسيك والليزك إجراءات متشابهة، حيث يكمن الاختلاف الرئيسي في ما إذا كان يتم إنشاء سديلة أم لا. بعد تحضير القرنية، تتضمن كلتا العمليتين إزالة جزء من نسيج القرنية. كلما كان خطأ الانكسار أكبر، زادت كمية النسيج التي يجب إزالتها. لكي تكون هذه العملية آمنة، يجب قياس سمك القرنية قبل العملية للتأكد من بقاء كمية كافية من النسيج بعد الجراحة.

في عملية الليزك، يتم استهلاك نسيج إضافي لإنشاء السديلة، مقارنةً بعملية اللاسيك. لذلك، قد يكون بعض الأشخاص الذين لديهم قرنيات رقيقة و/أو خطأ انكسار عالي مرشحين لعملية لاسيك وليس ليزك.

فوائد الليزك:

  • وقت شفاء سريع
  • تعافي سريع للرؤية
  • إجراء بسيط بأقل تدخل جراحي
  • حد أدنى من الانزعاج
  • مضاعفات أقل

فوائد اللاسيك:

  • مفيد في حالات القرنيات الرقيقة
  • مفيد للأخطاء الانكسارية العالية
  • خطر أقل لجفاف العين
  • لا يوجد خطر لمضاعفات السديلة
  • النتيجة البصرية في النهاية مماثلة لليزك

إذن، ما هو الفرق؟

هل اللاسيك أفضل من الليزك؟ في الحقيقة، لا هذا ولا ذاك. كلا العمليتين الليزك واللاسيك هما جراحات انكسارية شائعة للعين وتحقق نتائج رائعة. يكمن الاختلاف الرئيسي بينهما في تحضير القرنية قبل إجراء الاستئصال بالليزر. قد يكون بعض الأشخاص مرشحين لكلتا العمليتين، بينما قد يتأهل آخرون لواحدة فقط. كما ذكرنا سابقًا، أدى تطوير عملية PRK إلى تراجع العديد من الممارسات عن إجراءات اللاسيك. يشمل الفحص قبل العملية عدة قياسات لتحديد أيهما هو الأنسب للفرد.

نصيحة المجلة

لكل من اللاسيك والليزك مزاياه وعيوبه، ومدى ملاءمة كل منهما تعتمد على حالة المريض الفردية. من المهم أن يقوم الأشخاص المهتمون بإجراءات تصحيح الرؤية باستشارة طبيب عيون متخصص لمناقشة خياراتهم وفهم الإجراء الذي قد يكون الأنسب لهم.

في النهاية، يمكن لطبيبك أن يخبرك بأي من الإجرائين هو الأنسب لك شخصيًا. هل لا تزال لديك أسئلة حول الليزك أو اللاسيك؟

أحدث أقدم