الجهاز العصبي: وظائفه وتركيبه وأهميته في الجسم

ما هو الجهاز العصبي ؟

الجهاز العصبي هو نظام معقد يتألف من مجموعة من الأعصاب والأنسجة التي تعمل سويًا لتواصل وتنسيق أنشطة الجسم. يعمل الجهاز العصبي على التحكم في وظائف مختلفة في الجسم مثل الحركة والإحساس والتفكير والذاكرة والعواطف.

ينقسم الجهاز العصبي إلى جهازين رئيسيين: الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي. يتكون الجهاز العصبي المركزي من المخ والحبل الشوكي ويقوم بتنسيق ومعالجة المعلومات العصبية. أما الجهاز العصبي الطرفي فيشمل الأعصاب التي تمتد في جميع أنحاء الجسم وتنقل الإشارات بين الجهاز المركزي وباقي الأعضاء والأنسجة.

يقوم الخلايا العصبية (العصبونات) بدور رئيسي في الجهاز العصبي، حيث تقوم بنقل الإشارات الكهربائية والكيميائية في شكل إشارات عصبية. تتواصل هذه الإشارات بين الخلايا العصبية باستخدام مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية.

باختصار، يعد الجهاز العصبي نظامًا حيويًا معقدًا يسهم في التواصل والتنسيق بين أجزاء الجسم ويؤدي دورًا حاسمًا في التحكم في وظائف الجسم المختلفة.

يتكون الجهاز العصبي لدى الإنسان من جزئين رئيسيين:

1- الجهاز العصبي الجسدي (Somatic Nervous System)

وهو الجزء الإرادي من الجهاز العصبي. يتألف من قسمين:

قسم وارد (afferent): ينقل المعلومات الحسية من وسائط الحواس إلى الدماغ.

قسم صادر (efferent): ينقل الأوامر الحركية من الدماغ إلى العضلات الإرادية.

2- الجهاز العصبي الذاتي (Autonomic Nervous System):

وهو الجزء غير الإرادي من الجهاز العصبي. يتألف أيضًا من قسمين:

  1. قسم وارد (afferent): ينقل المعلومات الحسية من الأعضاء الداخلية إلى الجهاز العصبي المركزي.
  2. قسم صادر (efferent): ينقل الأوامر الحركية إلى العضلات الملساء للأحشاء الداخلية والعضلة القلبية والغدد الخارجية. يتكون هذا القسم بدوره من قسمين: 1- الجهاز الوُدِّي (Sympathetic): يؤثر على الاستجابات التي تحدث في حالات القتال أو الهروب 2- الجهاز نظير الوُدِّي (Parasympathetic): يؤثر على الاستجابات التي تحدث في فترات الراحة والهضم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال