الغدة الدرقية (Thyroid Gland): وظائفها وأهميتها

 

تشريحياً

الغدة الدرقية هي تجمعٌ من الأنسجة يشبه شكلها الفراشة وتقع في الجزء السفلي من العنق. تواجه الوجه الأمامي للرغامى وتعتبر جزءًا هامًا من النظام الغدّي في الجسم. تحدد موقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من العنق على طول الفقرات الرقبية والصدرية. يبلغ طولها حوالي 12-15 مم وتتكون من فصين، فص في كل جانب يفصل بينهما جزء يسمى البرزخ. قد يكون البرزخ غير ملحوظ في بعض الأحيان، وبالتالي يكون الفصين منفصلين. قد يحدث أيضًا بروز إضافي في البرزخ يتجه للأعلى ويشكل فصًا إضافيًا يعرف بالفص الهرمي.

يجب الإشارة إلى أن موقع الغدة الدرقية في العنق يجعلها متصلة بالعديد من الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الأوعية الدموية والغدد الدرقية الجارات التي تلتصق بالجزء الخلفي للغدة وبالطبع الرغامى. كما تقع بالقرب من الأعصاب المسؤولة عن إنتاج الصوت، مما يجعل موقعها حساسًا إلى حد ما.

نسيجياً

تكون الغدة الدرقية من فصوص تحتوي على حويصلات تشكل الهيكل الأساسي للنسيج الدرقي. تتكون هذه الحويصلات من جدار يتكون من صف واحد من الخلايا التي تحيط بجوف مملوء بسائل يسمى السائل الغرواني (colloid). يحتوي هذا السائل على بروتين سكري يحتوي على اليود يسمى يودوتيروغلوبولين، والذي يعمل كمادة سلف للهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية. تحيط الحويصلات بشبكة كثيفة من الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية والأعصاب، بالإضافة إلى تجمعات من خلايا تسمى خلايا C بين الحويصلات.





إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال