ما هي الاستعمالات الطبية للمسكنات؟

ما هي الاستعمالات الطبية للمسكنات؟

ما هي المسكنات؟

تُعد المسكنات (بالإنجليزية: Analgesics)، من أكثر الأدوية شيوعًا، إذ يلجأ إليها الكثير من الأشخاص لتخفيف الآلام المختلفة، وتتنوع استعمالات المسكنات الطبية بناءً على شدة الألم وسببه، وقد تُصرف بعض أنواع المسكنات دون الحاجة لوصفة طبية بينما يُصرف البعض الآخر بوصفة طبية فقط.

تختلف آلية عمل المسكنات باختلاف نوعها؛ إذ تعمل بعض أنواع المسكنات على تثبيط إنتاج مواد كيميائية معينة في الجسم مسؤولة عن الشعور بالألم، بينما يقتصر عمل بعضها الآخر على منع وصول إشارات الألم إلى الدماغ.

تعرف في هذا المقال على دواعي استعمال المسكنات المختلفة.

كيف تعمل المسكنات؟

هناك مجموعتان رئيسيتان من المسكنات: المسكنات المضادة للالتهاب، والأفيونيات.

تعمل الأدوية المضادة للالتهاب عن طريق تقليل التورم في موقع الألم. من أمثلتها:

  1. الباراسيتامول.
  2. الأسبرين.
  3. مثبطات COX.
  4. الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الايبوبروفين والنابروكسين.

تعمل المسكنات الأفيونية (التي تُسمى أيضًا المخدرات) عن طريق تغيير إدراك الدماغ للألم. يمكن أن تكون المسكنات الأفيونية أي دواء، سواء كان طبيعيًا أم مصنعًا. والعديد منها يشبه المورفين، ولكن تم إنشاء مسكنات أفيونية جديدة وغير ذات صلة في المختبر أيضًا. من أمثلتها:

  1. الكودين.
  2. الفينتانيل.
  3. الهيدروكودون.
  4. الميبريدين.
  5. الميثادون.
  6. نالوكسون أو نالتريكسون.
  7. الأوكسيكودون.

استعمالات المسكنات الطبية

تلعب المسكنات دورًا مهمًا في تخفيف الآلام المختلفة، وتتنوع استخدامات المسكنات الطبية، إذ تُستعمل لتخفيف الألم الناتج عن العديد من الحالات المرضية، وكذلك تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية.

تتضمن أبرز استعمالات المسكنات الطبية ما يلي:

تخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط

يُمكن استعمال المسكنات لتخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط، مثل:

  1. الصداع.
  2. آلام العضلات.
  3. آلام الدورة الشهرية.
  4. آلام الأسنان.
  5. آلام الظهر.
  6. آلام المفاصل.

يُمكن استعمال أنواع مختلفة من المسكنات دون وصفة طبية لتخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط، ومنها:

  1. الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol): يُعرف أيضًا باسم الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، ويُمكن استعماله لتخفيف الألم الخفيف إلى المتوسط وخفض درجة الحرارة المرتفعة.
  2. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (بالإنجليزية: Nonsteroidal anti-inflammatory drugs - NSAIDs): وتشمل الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، والديكلوفيناك (بالإنجليزية: Diclofenac)، وتُعد من الأدوية الفعّالة في تسكين الألم وتقليل الالتهاب وخفض درجة الحرارة.

تخفيف الألم الشديد

تُستعمل المسكنات الأفيونية (بالإنجليزية: Opioid analgesics) لتخفيف الألم الشديد الذي لا تستطيع المسكنات الأخرى السيطرة عليه، ويجري صرفها بوصفة طبية فقط، ومن الأمثلة عليها:

  1. الكودايين (بالإنجليزية: Codeine).
  2. المورفين (بالإنجليزية: Morphine).
  3. الأوكسيكودون (بالإنجليزية: Oxycodone).
  4. الهيدروكودون (بالإنجليزية: Hydrocodone).
  5. الفنتانيل (بالإنجليزية: Fentanyl).

تُعد المسكنات الأفيونية من الأدوية شديدة الفعالية في تسكين الألم، وتعمل عن طريق الارتباط بمستقبلات خاصة في الدماغ والجهاز العصبي تُسمى مستقبلات الأفيون (بالإنجليزية: Opioid receptors)؛ مما يؤدي إلى منع وصول إشارات الألم إلى الدماغ والشعور بالنشوة.

تخفيف الألم بعد الجراحة

تُستعمل المسكنات لتخفيف الألم بعد الجراحة، وقد يصف الطبيب نوعًا واحدًا من المسكنات أو مجموعة منها حسب شدة الألم ونوع الجراحة التي خضع لها المريض.

غالبًا ما يُمكن استعمال المسكنات التي تُصرف دون وصفة طبية لتخفيف الألم الخفيف بعد الجراحة، بينما يُلجأ الطبيب إلى وصف مسكنات أفيونية لتخفيف الألم المتوسط إلى الشديد بعد الجراحة، مثل ألم كسور العظام أو ألم الجراحة الكبرى.

يُوصى باستعمال المسكنات الأفيونية لأقصر فترة ممكنة لتجنب خطر الإدمان عليها.

تخفيف آلام التهاب المفاصل

يُمكن استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم والتورم الناتج عن التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis)، وهي مجموعة من الحالات المرضية تُسبب الألم والتيبس وتورم المفاصل.

تتضمن أبرز أنواع التهاب المفاصل ما يلي:

  1. التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis): وهو مرض مناعي ذاتي يُهاجم فيه جهاز المناعة عن طريق الخطأ أنسجة الجسم، ويُسبب التهاب المفاصل.
  2. الفصال العظمي (بالإنجليزية: Osteoarthritis): ويُسمى أيضًا مرض المفاصل التنكسي، ويحدث نتيجة تلف الغضاريف التي تُغطي نهايات العظام في المفصل؛ مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها وتآكلها مسببًا الألم والتيبس.
  3. النقرس (بالإنجليزية: Gout): ويحدث نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل؛ مما يُسبب الألم الشديد والالتهاب والتورم.

تُعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية من الأدوية الفعّالة في تخفيف الألم والالتهاب، ولكن قد يُسبب استعمالها لفترات طويلة بعض الآثار الجانبية، مثل مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب قبل استعمالها.

تخفيف آلام الصداع النصفي

يُمكن استعمال أنواع مختلفة من المسكنات لعلاج الصداع النصفي (بالإنجليزية: Migraine)، وهو نوع من أنواع الصداع الشديد والمزعج يُسبب ألمًا نابضًا في جانب واحد من الرأس، وغالبًا ما يصاحبه أعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت.

يُمكن تقسيم أدوية علاج الصداع النصفي إلى مجموعتين رئيسيتين، هما:

  1. أدوية تخفيف الألم: وهي الأدوية التي تُستعمل لتخفيف ألم الصداع النصفي عند حدوثه، وتُصرف بعضها دون وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والباراسيتامول، بينما يُصرف البعض الآخر بوصفة طبية فقط، مثل التريبتانات (بالإنجليزية: Triptans) والأدوية الأفيونية.
  2. أدوية الوقاية من الصداع النصفي: وهي الأدوية التي تُستعمل للوقاية من حدوث نوبات الصداع النصفي، وتُصرف بوصفة طبية فقط، وتشمل حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta blockers)، ومضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants)، ومضادات الاختلاج (بالإنجليزية: Anticonvulsants).

من يصف أدوية المسكنات للألم؟

تتوفر بعض أدوية الألم دون وصفة طبية، مما يعني أنه لا يلزمك وصفة طبية على الإطلاق. وتكون البعض الآخر متاحة فقط بوصفة طبية: وغالباً ما تتضمن هذه جرعات أعلى من الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، ومزيجًا من المسكنات وجميع المسكنات الأفيونية.

ما هي طرق إعطاء المسكنات؟

تتوفر مسكنات الألم بعدة أشكال، بما في ذلك:

  1. أفلام توضع تحت اللسان للذوبان.
  2. سائل يُحقن في الجسم باستخدام حقنة (إبرة).
  3. سائل يتم ابتلاعه.
  4. رذاذ أنفي يُدخل في الأنف.
  5. بقع يتم وضعها على الجلد.
  6. حبوب، أقراص، أو كبسولات يتم بلعها.
  7. مسحوق يمكن خلطه وتناوله بطرق مختلفة.

استفسر من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الطريقة الأفضل بالنسبة لك. يمكن أن يساعدك فريق الرعاية الصحية أيضًا في تحديد الجرعة الصحيحة لتناولها، وكم مرة، ولفترة كم.

ما هي مخاطر استخدام مسكنات الألم؟

عمومًا، تكون مسكنات الألم المضادة للالتهاب آمنة. ولكن يمكن أن تسبب آثارًا جانبية ومضاعفات إذا استخدمت بشكل متكرر، لفترة طويلة، أو بجرعات كبيرة جدًا، مثل:

  1. الضرر الداخلي للأعضاء، مثل الكبد أو الكلى.
  2. الإسهال أو الإمساك.
  3. مشاكل في القلب.
  4. رد فعل فائقة الحساسية، والتي تشبه التفاعل الحساسي.
  5. الغثيان، أو اضطراب المعدة، أو حرقة المعدة.
  6. طنين في الأذن، أو حتى الصمم.
  7. قرح المعدة.
  8. صعوبة في تكوين الجلطات في الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى نزيف زائد.

مسكنات الألم الأفيونية يمكن أن تسبب العديد من نفس الآثار الجانبية والمضاعفات. وتكون مسكنات الأفيون مشددة بشكل كبير لأنها يمكن أن تؤدي إلى الإعتماد الجسدي وتكون عرضة للاستخدام السيء. والمشكلة، التي يُطلق عليها الأطباء الآن اضطراب إدمان المواد، يمكن أن تكون خفيفة، متوسطة، أو شديدة، لذلك لا تُعترف دائمًا على الفور.

بعض العلامات التي قد تؤدي إلى تطوّر مشكلة:

  1. تناول الدواء في كميات أكبر مما كان مقررًا.
  2. محاولات فاشلة للتقليل.
  3. التكرار في عدم القدرة على الوفاء بالتزامات كبيرة في العمل أو المدرسة أو المنزل.
  4. الاستمرار في الاستخدام على الرغم من وجود مشاكل مستمرة.
  5. التخلي عن الأنشطة الاجتماعية الهامة.
  6. الاستخدام حتى في حالات خطرة (مثل القيادة).
  7. التحمّل.
  8. الانسحاب.
  9. تأكد من الاحتفاظ بجميع مسكنات الألم بعيدًا عن متناول الأطفال.

هل تقل فاعلية مسكنات الألم مع الوقت؟

مع مرور الوقت، قد تجد أن المسكن يصبح أقل فعالية، وهو ما يُعرف بالتحمل. قد تحتاج إلى جرعات أعلى أو جرعات أكثر تكرارًا، ولكن يجب عليك أن تكون حذرًا لتجنب الآثار الجانبية والاعتماد.

هل يغطي التأمين مسكنات الألم؟

تحقق من تأمينك الصحي. العديد من مسكنات الألم بوصفة طبية مغطاة، ولكن معظم مسكنات الألم دون وصفة طبية غالبًا ما لا تتم تغطيتها.

متى يجب عليّ الحصول على رعاية طبية بسبب الآثار الجانبية للمسكنات؟

ابحث عن الرعاية الطبية بشكل فوري إذا كنت تتناول مسكنًا للألم وتشعر بما يلي:

  1. ردود فعل تحسسية مثل طفح جلدي أو انتفاخ في أي مكان في الجسم.
  2. حركة الأمعاء السوداء (تُسمى أيضًا البراز أو البراز).
  3. دم أو شيء يشبه حبيبات القهوة في القيء.
  4. تغييرات في الرؤية أو السمع.
  5. آلام في المعدة أو الصداع الشديد.
  6. صعوبة في التبول، أو بول معكر أو ملون.
  7. بشرة أو عيون صفراويتين (يرقان).
  8. زيادة غير عادية في الوزن.

نصيحة المجلة

تُعد المسكنات من الأدوية الآمنة عند استعمالها بالجرعات الموصى بها، ولكن يُمكن أن يُسبب استعمال بعض أنواع المسكنات لفترات طويلة آثارًا جانبية خطيرة، لذلك يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استعمال أي نوع من المسكنات لتحديد الجرعة المناسبة وطول فترة العلاج لتجنب الآثار الجانبية.

أحدث أقدم