الحجامة: علاج تقليدي يمتد آلاف السنين

ما هي الحجامة ؟

تُعتبر الحجامة، المعروفة أيضاً بالعلاج بالكؤوس، واحدة من الوسائل العلاجية التقليدية التي يُمارسها البشر منذ العصور القديمة. يعود أصل هذا العلاج إلى حضارات متعددة، من بينها المصريون والصينيون وشعوب الشرق الأوسط. في السنوات الأخيرة، لاحظنا زيادة في عدد المشاهير والرياضيين العالميين الذين اعتمدوا على الحجامة كوسيلة لتحسين صحتهم وعافيتهم.

يعتمد هذا العلاج على وضع كؤوس مصنوعة من الزجاج أو الخيزران على الجلد وتسخينها، ثم وضعها على نقاط معينة، مما يولّد شفطًا. يستخدم هذا العلاج للنساء في حالات العقم والحيض وسرطان عنق الرحم.

تقدم الحجامة فوائد صحية للعديد من المشاكل، مثل العقم والحيض غير المنتظم، وتُستخدم أيضًا في علاج مشاكل الرجال، ولكن لم ترد معلومات محددة حول شروط الحجامة للرجال.

تشمل شروط ما قبل الحجامة استحمامًا قبل العلاج والامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات. بعد الحجامة، يُنصَح بتجنب بعض المنتجات الغذائية والشراب، مثل المنتجات الحمضية والكافيين. يُنصَح أيضًا بتجنب التدخين والامتناع عن ممارسة الرياضة والجماع لفترة.

موانع الحجامة تشمل الأمراض الشديدة، والحالات المتعلقة بالنزف، والأمراض الجلدية المتقدمة، والمناطق المصابة بالفتق أو الكسور. يجب دائمًا استشارة الأطباء قبل تجربة الحجامة، خاصةً للنساء الحوامل وأولئك ذوي الحالات الصحية الخاصة.

آلية الحجامة:

يُعتبر العلاج بالحجامة ذا فوائد متعددة، حيث يعتقد الصينيون القدامى أن هذا العلاج يُساعد في تسهيل تدفّق قوة الحياة أو "تشي" عبر مساراتها. يشمل العديد من المزاعم الفائدة الصحية، مثل زيادة مقاومة الجسم للأمراض، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيف التوتر العضلي، وتشكيل أوعية دموية جديدة.

الطريقة:

تشمل عملية الحجامة وضع كؤوس مصنوعة من الزجاج أو الخيزران على الجلد، وتسخينها من الداخل باستخدام الكحول أو الأعشاب. بعد التسخين، يُقلب المُعالج الكؤوس ويضعها على نقاط معينة على الجلد، ويُنشّط فراغ داخل الكؤوس بعد أن تبرد، مما يؤدي إلى توليد شفط. يجري هذا العلاج عادة بعد الاستحمام وبعد الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات.

فوائد الحجامة:

تقدم الحجامة الفوائد الصحية والعلاجية للعديد من المشاكل، بما في ذلك العقم، والحيض غير المنتظم، وسرطان عنق الرحم، ومشكلات أخرى. يُعتبر الثرّ الأبيض، الإفرازات المهبلية الطبيعية لدى النساء، أحد المشاكل التي يمكن معالجتها باستخدام الحجامة.

شروط الحجامة للنساء:

تُستخدم الحجامة للنساء في الحالات المتعلقة بمشاكل العقم، والحيض، وسرطان عنق الرحم، والثرّ الأبيض. ومع ذلك، هناك شروط يجب مراعاتها، مثل تجنب استخدام الحجامة أثناء الحمل أو فترة الحيض.

شروط الحجامة للرجال:

لم ترد أيّ معلومات عن وجود شروط خاصة بالحجامة للرجال. ومع ذلك، هناك بعض الشروط والموانع لكلا الجنسين بشكل عام.

شروط ما قبل الحجامة:

  1. الاستحمام: يُفضل الاستحمام قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من العلاج.
  2. الصيام: يُوصى بالصيام لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات قبل العلاج.

شروط ما بعد الحجامة:

  1. تجنب المنتجات الحمضية: لمدة 24 ساعة، بما في ذلك اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.
  2. تجنب الكافيين: يُنصح بعدم شرب المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكافيين لمدة 24 ساعة.
  3. الامتناع عن التدخين: يُنصح بتجنب جميع أشكال التبغ.

موانع الحجامة:

تُمنع الحجامة على الأشخاص المصابين ببعض الحالات والأمراض، مثل الأمراض الشديدة، والأمراض المتعلقة بالنزف، وحالات الجلد المتقدمة، والمناطق المصابة بالفتق أو الكسور.

الختام:

على الرغم من فوائد الحجامة، يجب دائماً استشارة الأطباء قبل تجربتها، خاصةً للنساء الحوامل وذوي الحالات الصحية الخاصة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال