ما هي الخيارات المتاحة لحاملي شهادة الطب؟

ما هي الخيارات المتاحة لحاملي شهادة الطب؟

وظائف مختلفة لحاملي شهادة الطب

بعد التخرج بشهادة الطب، يكمل معظم الأطباء برنامج تدريب الإقامة الكامل لعدة سنوات. في حين أنه من الممكن لخريجي كلية الطب الحصول على رخصة طبية عامة بعد إكمال سنة واحدة بعد التخرج واجتياز خطوات  الترخيص الطبي الخاصة بالبلد الذي ينوون العمل فيه، فإن الفرص السريرية محدودة للغاية لأولئك الذين لا يكملون الإقامة ويصبحون معتمدين من مجلس الإدارة.

يواصل معظم الأطباء ليصبحوا أطباء تقليديين، يفحصون المرضى ويشخصونهم ويعالجونهم.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في علاج المرضى، فإن القائمة الطويلة من التخصصات الطبية والجراحية تشمل طب الأطفال، والطب الباطني، والأشعة، والطب النفسي، وأمراض الأورام، وطب الطوارئ، والتخدير، والجراحة العامة، وجراحة التجميل والوجه والفكين، وطب العيون، وجراحة العظام.

نظرًا لأن شهادة الطب تمثل تضحية مالية وشخصية هائلة، ومتابعة مهنة سريرية تعني سنوات من التدريب الصارم بعد كلية الطب، فإن معظم الأطباء يتوقعون البقاء في الممارسة السريرية لعقود. وبينما يقول ما يقرب من ثلثي الأطباء إنهم سيظلون يختارون المهنة إذا أتيحت لهم الفرصة لاختيار مهنتهم من جديد، وفقًا لـ استطلاع رأي أجرته مؤسسة الأطباء في عام 2023، فإن الحياة كطبيب سريري ليست للجميع.

الدكتور ستيف ليجيت، نائب عميد البحث في كلية مورساني للطب بجامعة جنوب فلوريدا ونائب الرئيس المساعد للبحث في USF Health، هو طبيب لا يمارس الطب السريري. بصفته أستاذاً للطب الباطني والصيدلة الجزيئية وعلم وظائف الأعضاء، فإنه يركز على البحث ويقود مكتب USF Health للبحث.

يقول: "للنجاح في المجال غير السريري، ستكون هناك حاجة إلى تدريب إضافي". "على سبيل المثال، ليس من الممكن حقًا أن تكون عالم أحياء جزيئي - وهو ما أنا عليه - دون أن تحصل على أي تدريب في علم الأحياء الجزيئي."

فيما يلي بعض المهن التي يمكنك متابعتها كطبيب، بما في ذلك بعض المهن التي لا تتطلب إكمال الإقامة أو التدريب الإضافي.

البحث الصيدلاني

يقول ليجيت إنه يرى أطباء أكملوا تدريبهم السريري ينتقلون، بعد بضع سنوات فقط من الممارسة، للعمل في التجارب السريرية المبكرة وتطوير الأدوية في الصناعة الصيدلانية.

يقول: "إنهم يحبونها حقًا. إنهم لا يرون الكثير من المرضى، لكنهم يشاركون حقًا في طليعة ما سيكون عليه الجيل التالي من الأدوية التي ستخرج، غالبًا في تخصصهم، لذلك هذا هو أحد أكثر المسارات شيوعًا التي رأيتها".

قد يعمل الأطباء في هذا المجال لدى شركات الأدوية أو منظمات البحث أو الهيئات التنظيمية في اكتشاف الأدوية وتطويرها وترخيصها. تشمل الأدوار المحتملة مستشارًا طبيًا أو مسؤول اتصال العلوم الطبية، ومراجِعًا طبيًا، وطبيبًا للبحث السريري، وممارسًا لليقظة الدوائية (سلامة الأدوية)، وأخصائي الشؤون الطبية.

الاستشارة

يقول الدكتور دانيال كلينتشوت، نائب عميد التعليم في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو وأستاذ في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، إن الاستشارات الصحية هي مسار شائع لخريجي كليات الطب الذين ينتقلون إلى مهنة غير سريرية.

يقول إنهم قد يقدمون استشارات لـ الشركات أو شركات التأمين، أو يستخدمون معرفتهم بالرعاية السريرية لمساعدة الأطباء ومرافق الرعاية الصحية السريرية على تحسين ممارساتهم التجارية والإدارية.

تشمل أدوار الاستشارة الأخرى أن تكون مستشارًا لشركة ناشئة طبية، والعمل مع شركة أبحاث السوق، وتثقيف الأطباء بشأن المعدات أو التكنولوجيا، أو تقديم مدخلات بشأن عمليات المستشفى أو نظام الرعاية الصحية.

التدريس والتعليم السريري

تعتمد كليات الطب على الأطباء الذين يمكنهم التدريس في التناوب السريري، حيث يتعلم طلاب السنة الثالثة والرابعة من المشرفين - ويقول الخبراء إن المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة تكافح من أجل العثور عليهم. يقول كلينتشوت إن معظم كليات الطب تفضل توظيف معلمين لديهم بعض الخبرة السريرية بالإضافة إلى شهادة الطب.

يقول ليجيت إن الأطباء الذين يختارون التدريس عادةً ما يقدمون تعليمات نظرية لطلاب الطب في السنة الأولى والثانية، أو التدريس بجانب السرير مع مجموعات صغيرة.

يقول ليجيت: "تتعامل كليات الطب مع هذا الأمر بجدية شديدة وتريد مدرسين بدوام كامل، وحامل شهادة الطب يمكنه بالتأكيد القيام بذلك."

الصحة العامة

تتعامل الصحة العامة مع المشكلات الصحية على مستوى السكان، بما في ذلك الأسباب والوقاية والتدخل.

يقول ليجيت: "يحصل بعض الأشخاص على ماجستير في الصحة العامة" بعد التخرج من كلية الطب، "وعندئذٍ يكونون قادرين على أن يكونوا أكثر علماء وبائيات والنظر في الاتجاهات الوطنية، وتحليل البيانات عبر الولايات أو عبر الرموز البريدية لمحاولة فهم الأساس البيئية للمرض أو الطريقة التي يمكن بها نقل الأمراض المعدية، على سبيل المثال".

لكن هناك أدوار في الصحة العامة للأطباء تتجاوز علم الأوبئة. وفقًا لـ PublicHealth.org، فإن الأطباء الذين ينتقلون للعمل في مجال الصحة العامة "قد يظلون يقدمون رعاية سريرية فردية، لكنهم يكرسون أيضًا المزيد من وقتهم لتطوير برامج ومبادرات الصحة العامة. مؤهلاتهم كأطباء مؤهلة بشكل فريد لتقديم المشورة وتأليف مبادرات الصحة العامة وتقديم المشورة والتعليم الطبي على مستوى المجتمع."

الكتابة الطبية

ينقل الكتاب الطبيون البيانات العلمية والسريرية المعقدة إلى جماهير متنوعة. يشمل المجال الكتاب العلميين، والكتاب التقنيين، والكتاب التنظيميين، والكتاب الترويجيين، ومسوقي الرعاية الصحية، والصحفيين في مجال الرعاية الصحية، وفقًا لجمعية الكتاب الطبيين الأمريكيين.

وفقًا لـ AMWA، هناك طلب متزايد على الكتاب الطبيين لإنتاج مواد التعليم الطبي المستمر، وثائق سياسة الرعاية الصحية، مقالات المجلات العلمية والطبية، وملخصات للمؤتمرات الطبية، ومقالات المجلات والصحف، والكتب الطبية، والمواد الإعلانية، والوثائق التنظيمية بما في ذلك طلبات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، والكتب البيضاء، ووسائل المساعدة على اتخاذ القرار للمرضى.

مهن أخرى للأطباء

  1. أخصائي المعلوماتية السريرية
  2. صَيدَلاني
  3. مستشار وراثي
  4. أخصائي الطب الشرعي
  5. مستشار سياسي
  6. كاتب منحة
  7. مستشار مزايا الرعاية الصحية

اقرأ أيضاً: ما الذي يجب أن يعرفه طلاب الطب عن أنواع الأطباء ؟

اختيار المسار

بينما هناك العديد من المهن البديلة للأطباء الذين يرغبون في الابتعاد عن الرعاية السريرية، يقول كلينتشوت إن كليات الطب تهدف إلى قبول الطلاب الذين سيمارسون الطب في نهاية المطاف - جزئيًا لأن الولايات المتحدة تواجه نقصًا خطيرًا في الأطباء من المتوقع أن يزداد سوءًا مع معاناة طلاب الطب والأطباء من الإجهاد الشديد، والإرهاق، والتغيرات المدمرة في ممارسة الرعاية الصحية.

تقدر جمعية الكليات الطبية الأمريكية أن الولايات المتحدة قد تواجه نقصًا يصل إلى 86000 طبيب بحلول عام 2036، ووفقًا لـ استطلاع أجرته شركة Merritt Hawkins لمؤسسة الأطباء في يونيو 2023، قال 28% من الأطباء الذين شملهم الاستطلاع إنهم يرغبون في التقاعد خلال العام المقبل - ارتفاعًا من 21% في عام 2022.

يقول كلينتشوت: "جميع مناهجنا والتوجيه المهني لدينا موجهة نحو المهن السريرية، لذلك ليس لدينا حتى مسار ضمن برنامج شهادة الطب للوظائف غير السريرية". "لدينا العديد من المسارات (بما في ذلك مسار) للبحث وهو عالم سريري، لذلك تقوم بالعمل السريري والبحث. ليس لدينا مسار للطلاب الذين يرغبون فقط في القيام بعمل غير سريري."

أحدث أقدم