ما الذي يجب أن يعرفه طلاب الطب عن التخصصات الطبية ؟

ما الذي يجب أن يعرفه طلاب الطب عن أنواع الأطباء ؟

أنواع الوظائف التي يمكن لطلاب الطب الحصول عليها

مع وفرة أنواع الوظائف في مجال الرعاية الصحية، يجب ألا يشعر طلاب الطب بأنهم مجبرون على مسار وظيفي واحد. يمكن أن تختلف الواجبات بشكل كبير بين التخصصات الطبية، ويجب أيضًا مراعاة الراتب والتوازن بين العمل والحياة.

يقول الدكتور جيفري سو هو، مساعد عميد القبول ومساعد عميد شؤون الطلاب في كلية الطب بجامعة كولورادو، إنه إلى جانب الرعاية السريرية، يتمتع الأطباء أيضًا بفرص رائعة في مجال البحث والتعليم.

يقول: "قد يعملون في إدارة المستشفيات، أو قد يعملون في مجال السياسة أو الدعوة للمجموعات السياسية، والضغط، والأعمال الصيدلانية، والصناعة، وما إلى ذلك، لذلك هناك الكثير من الطرق المختلفة لاستخدام شهادتك الطبية".

يقول إنه من الصعب بعض الشيء تصنيف التخصص الذي يختاره طالب كلية الطب في البداية، وهو الإقامة، لأنه يحتوي على الكثير من الفروع.

يقول: "يمكنك الذهاب إلى طب الأطفال وتصبح طبيب أطفال عام، ربما مثل معظم الأطفال عندما يكبرون، شخص رأيته سنويًا لفحص طفل سليم. يمكنك أيضًا الذهاب إلى حفرة أعمق في طب الأطفال والقيام بزمالة واحدة أو أكثر، ويمكن أن تكون متخصصة للغاية، مثل الغدد الصماء للأطفال، وأمراض القلب للأطفال، ورعاية وحدة العناية المركزة للأطفال. وتبدو هذه في الواقع مختلفة تمامًا على الرغم من البدء في نفس الإقامة".

12 مثال على أنواع الأطباء

طبيب التخدير

متخصص في تقديم رعاية التخدير وإدارة الألم وطب الرعاية الحرجة.

طب الطوارئ

يركز على اتخاذ القرارات والإجراءات الفورية اللازمة لمنع الوفاة أو المزيد من الإعاقة في كل من أماكن ما قبل دخول المستشفى - من خلال توجيه فنيي الطوارئ الطبية - وفي قسم الطوارئ بالمستشفى.

الجراح العام

مدرب على رعاية المريض بالكامل بكل الطرق اللازمة، بما في ذلك الجراحة، وتشخيص الحالات الطبية وإدارتها قبل الجراحة وأثناءها وبعدها.

طبيب أمراض النساء

متخصص في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي، وكذلك رعاية الحمل ومشاكل الدورة الشهرية.

طبيب الأعصاب

يشخص ويعالج ويدير اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي، بما في ذلك الحبل الشوكي والأعصاب.

طبيب الأورام

يعالج السرطان ويقدم الرعاية الطبية للشخص المصاب بالسرطان.

طبيب العيون

يشخص ويعالج أمراض العين والرؤية.

طبيب الأطفال

يعالج الأطفال، ويقدم الفحوصات، والرعاية الصحية الوقائية، والمراقبة المستمرة، وكذلك الرعاية الطبية للأطفال المصابين بأمراض حادة أو مزمنة.

طبيب الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل

يعالج الحالات الطبية التي تصيب الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب والعظام والمفاصل والأربطة والعضلات والأوتار، مما يساعد على استعادة الوظيفة للشخص المعاق بسبب المرض أو الاضطراب أو الإصابة.

الطبيب النفسي

متخصص في الصحة العقلية، بما في ذلك اضطرابات تعاطي المخدرات، ويقيم الجوانب العقلية والجسدية للمشاكل النفسية. يمكن لهذا الأخصائي الطبي أيضًا وصف الأدوية لعلاج الاضطرابات العقلية.

طبيب الأشعة

يشخص ويعالج الإصابات والأمراض باستخدام إجراءات التصوير الطبي، مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والطب النووي والموجات فوق الصوتية.

طبيب المسالك البولية

متخصص في تشخيص وعلاج أمراض البروستاتا والكلى والجهاز البولي، بما في ذلك المثانة والحالب والإحليل.

اقرأ أيضاً: ما هي الخيارات المتاحة لحاملي شهادة الطب؟

العوامل التي يجب مراعاتها عند الاختيار

سوق العمل

يجب على الطلاب أيضًا مراعاة سوق العمل.

يقول سو هو: "أشياء مثل طب الأسرة والطب الباطني وطب الأطفال لديها ببساطة المزيد من الأماكن بسبب طريقة التدريب في الولايات المتحدة والطريقة التي تمول بها الإقامات، مقابل شيء مثل ما أفعله. أنا طبيب عيون، وهناك أماكن أقل لإقامة طب العيون في أي سنة معينة".

يقول إن طب الطوارئ، الذي كان شديد التنافسية تاريخيًا، أصبح مشبعًا بشكل مفرط في السنوات الأخيرة، لذلك ربما يكون سوق العمل قد تغير. الطب النفسي أصبح مؤخرًا أكثر شيوعًا، خاصة وأن الصحة العقلية تحظى بمزيد من الاهتمام، كما يقول.

المديونية

تقول أناستازيا رولاند سيمور، المديرة الطبية لبرنامج مساعد الطبيب في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف في أوهايو، إن إدخال الأطباء إلى تخصصات الرعاية الأولية كان أمرًا صعبًا لأن طلاب الطب يتخرجون بكميات هائلة من الديون.

تقول: "إنهم لا يشعرون بالحرية بالضرورة في اتخاذ قرار بناءً على ما يحبونه أو ما يشعرون أنه سيكون أعلى مستوى من خدمتهم، لكنهم يفكرون مليًا في أن يكون لديهم 300000 دولار أو ما شابه ذلك من الديون، وكيف سيدفعون ذلك، وهو نهج عملي للغاية، لذلك لا يمكنني لومهم على ذلك".

التوازن بين العمل والحياة

يقول سو هو إن تحقيق التوازن بين العمل والإجازة "يبدو مختلفًا بالنسبة للجميع، وأعتقد أن التوازن يشير في الواقع إلى أن هناك إجابة صحيحة، مثل، إذا كنت تفكر في مقياس، فإن التوازن يعني أن الأشياء صحيحة. لا أعتقد أن ذلك ممكن، على الأقل ليس طوال الوقت".

يقول إنه يخبر الطلاب والآخرين أن العمل جزء من حياته، ولا يحاول بالضرورة الفصل بين الاثنين.

يقول: "في بعض الأحيان أذهب إلى طبيب الأسنان أثناء النهار، وفي بعض الأحيان أرد على رسائل البريد الإلكتروني أو أرى مريضًا في الليل. هل هذه عملي؟ هل هذه حياتي؟ هذه هي نفس الشيء بالنسبة لي، وبينما لا أوصي بعمل البريد الإلكتروني على مائدة عشاء العائلة، كل شيء متشابك".

يقول سو هو إنه بدلاً من أن يكون عبئًا، يجب أن يكون العمل مصدرًا لشغف هادف.

"في الواقع، ابحث عن عمل تستمتع به؛ لا أقصد أنه يجب عليك العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولكن إذا وجدت عملاً ذا مغزى ومرضيًا، فسيصبح من غير المهم محاولة تحديد ما يحدث في أي لحظة معينة. ما أتحدث عنه مع الطلاب هو فهم ما هو غير قابل للتفاوض في تخصص مقابل ما هو قابل للتفاوض".

على سبيل المثال، يقول الخبراء، إن الشخص الذي يريد تجنب العمل في الليل أو في عطلات نهاية الأسبوع يجب ألا يكون طبيبًا في غرفة الطوارئ. أو أن الشخص الذي لا يريد أبدًا أن يكون متاحًا طوال الليل سيرغب على الأرجح في تجنب أن يصبح جراح زراعة.

على النقيض من ذلك، فإن الشخص الذي يريد العمل أربعة أو خمسة أيام في الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساءً قد يجد أن كونه طبيب أطفال خارجي مناسب تمامًا.

بالنسبة للتوازن بين العمل والحياة، يقول سو هو إنه من المهم للطلاب تقييم رغبات الوظيفة مقابل احتياجاتها.

أجر الوظيفة

يقول سو هو إن الوظائف ذات التخصصات الإجرائية تميل إلى دفع رواتب أفضل.

يقول: "نحن كمجتمع قمنا بتقييم الإجراءات بطريقة مختلفة عن التخصصات المعرفية الأكثر، على الرغم من أن قيمة المجتمع لا تُفهم بالضرورة بشكل مناسب"، مستخدمًا موقفًا افتراضيًا لإثبات هذه النقطة.

"على سبيل المثال، أنا جراح عيون، يمكنني إزالة إعتام عدسة العين لشخص ما في غضون 15 دقيقة، وسيؤدي ذلك إلى دفع مبلغ معين اعتمادًا على تأمينهم. إذا أمضى زميلي في الطب الباطني ساعة مع مريض وجعله يقلع عن التدخين، فإن ذلك في الواقع يسدد أقل. إن قضاء ساعة مع مريض وجعله يقلع عن التدخين يسدد أقل من 15 دقيقة من جراحة الساد، ولكن أي واحد تعتقد أنه له قيمة أكبر لنظام الرعاية الصحية؟"

تقول رولاند سيمور إن الأمر لا يتعلق بالتوازن بين العمل والحياة بقدر ما يتعلق بكيفية تحمل المسؤولية المالية مع اختيار وظيفة لا يزال الطالب يشعر أنها دعوته وشغفه.

تقول إن الوظائف التي تتطلب العمل بنظام الورديات تميل إلى تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة بالمعنى التقليدي. "يمكنك القيام بعلم الأشعة وأنت جالس في منزلك، مرتديًا بيجامتك، لذلك يعتمد الأمر نوعًا ما على مقدار تفاعل المريض الذي يرغبون فيه وما إذا كان ذلك مهمًا للغاية بالنسبة لهم".

تقول رولاند سيمور إن أطباء الرعاية الأولية يبدأون عادةً براتب مشابه لراتب مساعد الطبيب، وهو ما قد يكون محبطًا بعد سنوات من كلية الطب ومئات الآلاف من الدولارات من الديون، مما قد يدفع الناس بعيدًا عن الرعاية الأولية.

تقول: "إنه لأمر أكثر جاذبية أن تبدأ الإقامة وتنتهي من الإقامة وتخرج بوظيفة تتراوح بين 400000 دولار و500000 دولار في التخصصات الجراحية. هذا أفضل بكثير. أو حتى 200000 دولار أو 300000 دولار (راتب) في طب الطوارئ".

أحدث أقدم