أعراض نقص فيتامين د: كيف تتعرف عليها وتتجنبها

أعراض نقص فيتامين د: كيف تتعرف عليها وتتجنبها

ما هو فيتامين د ؟

يعد فيتامين د من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات والجهاز المناعي. وعلى الرغم من أهميته، إلا أن نقص فيتامين د يعد مشكلة شائعة تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم.

يتسبب نقص فيتامين د في حدوث العديد من المشاكل الصحية، كما أن أعراضه قد تكون غير واضحة أو تتشابه مع أعراض حالات طبية أخرى، لذلك من المهم التعرف على أبرز أعراض نقص فيتامين د وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه.

تعرف في هذا المقال على أبرز أعراض نقص فيتامين د، وكيفية تشخيصه وعلاجه.

أعراض نقص فيتامين د

قد لا تظهر أعراض نقص فيتامين د على المصاب في البداية، أو تكون الأعراض خفيفة وغير محددة، ولكنها تزداد سوءًا مع مرور الوقت واستمرار نقص الفيتامين في الجسم، ويعد الأشخاص ذوو البشرة الداكنة وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة والأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الجهاز الهضمي، أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.

فيما يلي نوضح أبرز أعراض نقص فيتامين د الشائعة عند البالغين والأطفال:

أعراض نقص فيتامين د عند البالغين

يعد الشعور بالتعب والإرهاق والخمول بشكل مستمر دون سبب واضح من أبرز أعراض نقص فيتامين د، كما أنه قد يصاحبه الشعور بألم في العظام والعضلات وضعف عام، وتتضمن أبرز أعراض نقص فيتامين د عند البالغين ما يلي:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق والخمول.
  2. آلام في العظام.
  3. آلام في العضلات.
  4. ضعف العضلات.
  5. تقلب المزاج والاكتئاب.
  6. تساقط الشعر.
  7. بطء التئام الجروح.
  8. ضعف الجهاز المناعي وزيادة التعرض للعدوى.

وفي حالة استمرار نقص فيتامين د لفترات طويلة دون علاج أو الحصول على القدر الكافي من الفيتامين، فإنه قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل:

  1. هشاشة العظام.
  2. لين العظام.
  3. كسور العظام.

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

يؤثر نقص فيتامين د على نمو عظام الأطفال وأسنانهم، وقد يعاني الطفل المصاب بنقص فيتامين د من تأخر في النمو وضعف في العظام والعضلات، ويمكن أن تتضمن أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال ما يلي:

  1. تأخر النمو.
  2. تشوهات في العظام، مثل تقوس الساقين.
  3. آلام في العظام.
  4. ضعف العضلات.
  5. تشنجات العضلات.
  6. تأخر التسنين.
  7. زيادة التعرض للكسور.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د الشديد عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح، وفيها تصبح عظام الطفل لينة وضعيفة، وقد تتسبب في حدوث تشوهات في الهيكل العظمي، مثل تقوس الساقين وتشوهات في العمود الفقري والحوض والجمجمة.

أسباب نقص فيتامين د

يحدث نقص فيتامين د عندما لا يحصل الجسم على القدر الكافي منه، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لعدة أسباب، نوضحها فيما يلي:

قلة التعرض لأشعة الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين د، حيث يقوم الجلد بإنتاج فيتامين د عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس، ويحتاج الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة إلى التعرض لأشعة الشمس لمدة 15-30 دقيقة يوميًا لإنتاج ما يكفي من فيتامين د، بينما يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الداكنة إلى فترات أطول.

وقد يزيد خطر الإصابة بنقص فيتامين د عند الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن خط الاستواء، أو في المناطق التي يكون فيها ضوء الشمس محدودًا في فصل الشتاء.

عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د

يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، كما أن بعض الأطعمة الأخرى قد تكون مدعمة بفيتامين د، وتتضمن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د ما يلي:

  1. الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين.
  2. زيت كبد الحوت.
  3. صفار البيض.
  4. كبد البقر.
  5. الفطر.
  6. الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل الحليب وعصير البرتقال وحبوب الإفطار.

مشاكل في امتصاص فيتامين د

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د من الطعام، وتتضمن أبرز هذه الحالات ما يلي:

  1. مرض داء كرون.
  2. مرض داء الاضطرابات الهضمية.
  3. التليف الكيسي.
  4. جراحة المجازة المعدية.
  5. بعض الأدوية.

تشخيص نقص فيتامين د

عادة ما يتم تشخيص نقص فيتامين د من خلال إجراء فحص دم لقياس مستوى فيتامين د في الدم، ويوصى بإجراء فحص فيتامين د للأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بنقص فيتامين د أو الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د، كما يمكن للطبيب إجراء فحوصات أخرى لاستبعاد الأسباب الأخرى للأعراض أو لتقييم صحة العظام والكشف عن المضاعفات التي قد تكون قد حدثت نتيجة لنقص فيتامين د.

تتضمن أبرز الفحوصات التي يجريها الطبيب لتشخيص نقص فيتامين د ما يلي:

  1. فحص مستوى فيتامين د في الدم.
  2. فحص كثافة العظام.
  3. الأشعة السينية.

علاج نقص فيتامين د

يهدف علاج نقص فيتامين د إلى رفع مستوى فيتامين د في الدم إلى المستوى الطبيعي، وعادة ما يعتمد العلاج على شدة نقص فيتامين د، ويمكن أن يشمل العلاج ما يلي:

تناول مكملات فيتامين د

يوصي الطبيب عادة بتناول مكملات فيتامين د عن طريق الفم لتعويض النقص ورفع مستوى فيتامين د في الدم، وتتوفر مكملات فيتامين د في شكلين هما فيتامين د2 وفيتامين د3، ويعد فيتامين د3 هو الشكل المفضل لأنه يساعد الجسم على امتصاص ورفع مستوى فيتامين د في الدم بشكل أكثر فعالية.

وتختلف جرعة مكملات فيتامين د من شخص لآخر بناء على شدة النقص والحالة الصحية العامة للشخص، ويمكن أن تتراوح الجرعة من 400 وحدة دولية إلى 4000 وحدة دولية أو أكثر يوميًا، ويجب الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب وعدم تناول جرعات زائدة لتجنب حدوث آثار جانبية.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

يوصي الطبيب عادة بزيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية والبيض والكبد، كما يمكن اختيار الأطعمة المدعمة بفيتامين د، مثل الحليب وعصير البرتقال وحبوب الإفطار.

الوقاية من نقص فيتامين د

يمكن الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين د من خلال اتباع نمط حياة صحي، ويمكن أن يشمل ذلك ما يلي:

  1. التعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ.
  2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  3. تناول مكملات فيتامين د في حال عدم الحصول على القدر الكافي من الفيتامين من الطعام وأشعة الشمس.
  4. إجراء فحوصات دورية لقياس مستوى فيتامين د في الدم.

نصيحة المجلة

فيتامين د هو عنصر غذائي مهم لوظائف الجسم الحيوية، ويمكن الوقاية من نقصه باتباع نمط حياة صحي، وفي حال الاشتباه في الإصابة بنقص فيتامين د يجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة والحصول على العلاج المناسب.

أحدث أقدم