أسباب ألم البطن لدى الأطفال، طرق علاجه، ونصائح هامة

ما هي أسباب حدوث ألم البطن عند الأطفال؟ 

ألم البطن عند الأطفال هو أحد المشاكل الصحية الشائعة جدًا. يتمتع حوالي 10% من الأطفال بزيارات سنوية للمستشفيات بسبب آلام البطن. ومع ذلك، يعاني عدد قليل جدًا من هؤلاء الأطفال من مشاكل طبية جراحية خطيرة. لذا، لا داعي للقلق!

يختلف رد فعل الاطفال تجاه الألم حسب: 

قد يلاحظ بعض الأطفال تفاوتًا في استجابتهم لآلام البطن. فبعضهم قد يصرخ ويبكي بشكل مبالغ فيه ويرفع أرجله نحو بطونهم، في حين يظهر الآخرون ردود فعل أقل ويرشدون باصبعهم إلى مكان الألم بدقة بدون مبالغة.

هذه الاختلافات في السلوك قد تعود إلى عوامل متعددة. قد يكون التفاعل المبالغ فيه ناتجًا عن:

  1. درجة تحمل الألم: بعض الأطفال قد يكونون أكثر حساسية للألم ويعبرون عنه بشكل مبالغ فيه.
  2. الدلال: قد يكون البكاء والصراخ ورفع الأرجل ردًا فعلًا لجذب الاهتمام والرعاية من الآخرين.
  3. النمط الشخصي: قد يكون لدى الطفل طبيعة شخصية تجعله يعبر عن الألم بشكل مكثف.

على الجانب الآخر، يظهر بعض الأطفال ردود فعل أقل ويرشدون إلى مكان الألم بدقة. هذا يمكن أن يعود إلى:

  1. درجة تحمل الألم: بعض الأطفال قد يكونون أقل حساسية للألم وبالتالي يعبرون عنه بطرق أقل مبالغة.
  2. تعلم الاتصال: قد يكون الطفل قد تعلم كيفية التعبير عن موقع الألم بشكل دقيق بواسطة الإشارة أو الإشارة بالإصبع.

تجدر الإشارة إلى أن هناك تفاوتًا طبيعيًا في استجابة الأطفال للألم وهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة صحية خطيرة. إذا كنت قلقًا بشأن استجابة طفلك لآلام البطن، من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل فردي وتقديم المشورة المناسبة.

أسباب آلام البطن:

إليك بعض أسباب آلام البطن المشتركة:

  1. التهابات المسالك البولية.
  2. عسر الهضم.
  3. الإمساك.
  4. انتفاخ البطن نتيجة وجود غازات.
  5. تسمم الطعام.
  6. النزلات المعوية.
  7. الألم البطن النفسي.
  8. سرعة حركة الأمعاء.
  9. قرحة المعدة.
  10. حساسية الطعام.

 أسباب خطيرة تحتاج للتدخل الطبي الفوري:

هناك بعض الأسباب الخطيرة التي تتطلب التدخل الطبي الفوري عند ظهور آلام البطن. بعض هذه الأسباب الخطيرة تشمل:

  1. التهاب الزائدة الدودية: يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة طارئة تحتاج إلى جراحة عاجلة لإزالة الزائدة الدودية وتجنب حدوث تعقيدات خطيرة.
  2. حصوات المرارة: إذا كانت هناك حصوات مرارة وتسببت في تعلق حصوة في قناة المرارة، فقد يحدث التهاب وانسداد وتضيق في القناة، وهذا يتطلب تدخل جراحي فوري لإزالة الحصوات.
  3. انفجار نزفي في قرحة المعدة: قد يحدث نزيف حاد في قرحة المعدة ويتطلب تدخل طبي عاجل لوقف النزيف وتقديم العلاج المناسب.
  4. الفتق السري أو الأربي: إذا كان هناك فتق سري أو أربي يسبب انسداداً أو تضيقاً في الأمعاء، فقد يتطلب ذلك تدخلًا جراحيًا فوريًا لإصلاح الفتق.
  5. التهاب الأمعاء: في حالة وجود التهاب في الأمعاء مثل التهاب الزائفة الغائطية أو التهاب القولون التقرحي النزفي، فقد يتطلب ذلك علاجاً طبياً عاجلاً ورعاية طبية فورية.
  6. وجود ورم خبيث في الأمعاء: إذا كان هناك اشتباه في وجود ورم خبيث في الأمعاء، فإن ذلك يتطلب تقييمًا طبيًا سريعًا ورعاية متخصصة للتشخيص والعلاج المناسب.

يرجى ملاحظة أن هذه الأسباب ليست قائمة شاملة، وقد تكون هناك أسباب أخرى تستدعي التدخل الطبي الفوري. في حالة ظهور أعراض شديدة أو شكوك بشأن خطورة الحالة، يجب الاتصال بمقدم الرعاية الصحية فورًا.

كيف تقللين من ألم البطن عند الطفل؟

لتقليل ألم البطن لدى الأطفال، يمكنك مراعاة النصائح التالية:

  1. تقليل نسبة الدهون في الطعام: يمكن أن تزيد الأطعمة الدهنية من الإجهاد على الجهاز الهضمي وتسبب آلام البطن. حاولي تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية واختيار الأطعمة الصحية والخفيفة.
  2. إعطاء الطفل كميات من الماء للشرب: شرب الكمية الكافية من الماء يساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وتخفيف آلام البطن. تأكدي من توفير كمية كافية من الماء للطفل وتشجيعه على شربه بانتظام.
  3. تقليل الأطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات في البطن: بعض الأطعمة مثل الفول والبقوليات والكربونات والمشروبات الغازية يمكن أن تسبب انتفاخ وغازات في البطن. قللي من استهلاك هذه الأطعمة أو تجنبها تمامًا إذا كانت تسبب آلامًا للطفل.
  4. في حال استمرار الألم في البطن، يفضل الذهاب إلى المستشفى للتشخيص والعلاج: إذا استمرت آلام البطن عند الطفل ولم تختفِ بتلك النصائح، فمن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب. قد يحتاج الطفل إلى إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب الألم وتلقي الرعاية المناسبة.

تذكري أن هذه النصائح عامة وتعتمد على الحالة العامة للطفل. قد يكون من الضروري تقييم حالة الطفل بواسطة الطبيب للحصول على توجيهات أكثر تخصيصًا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال